المرصد السوري لحقوق الإنسان: مقتل قياديين من “قسد” في استهداف تركي بريف الرقة

21

 

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الثلاثاء، عن مقتل اثنين من قيادات قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في استهداف جوي تركي.

وأشار المرصد، الذي يتخذ من لندن مقرا له، في بيان صحفي، إلى مقتل القيادي البارز في ” قسد”، محمد كوربوز المعروف بـ”دوجان أمانوس”، برفقة قيادي آخر يلقب “تشيلو”، وهما ضمن خمسة عسكريين لقوا حتفهم، باستهداف طائرة مسيرة تركيةـ لموقع في عين عيسى بريف الرقة الشمالي، يوم الجمعة الماضي.

ولفت المرصد إلى أن عناصر أشارت أن دوجان، كان يسلك طريقا مختلفا أثناء محاولته الخروج من مكان محصن، إلى مستشفى لتلقي العلاج، على متن دراجة نارية برفقة القيادي الآخر.

وبعد أن تجاوز الاثنان حاجزا عسكريا، تم استهدافهما بصاروخ من طائرة مسيرة تركية، مما أدى إلى مقتلهما على الفور. ووفق المرصد، اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لـ”قسد” نحو 35 عنصراً من اتباع القيادي المقتول و21 مدنيا، للتحقيق معهم ومحاسبة المتورطين.

وطبقا للمرصد، يأتي القصف التركي بعد نحو شهر من توقفه في مناطق “قسد”، منذ 18 أغسطس الماضي، وبعد أيام من إصدار أحكام إعدام بحق 13 شخصا، من المتهمين الذين اعترفوا بالتخابر مع المخابرات التركية. من جانبه، ضربت انفجارات عنيفة مناطق متفرقة من ريف حمص، على خلفية انفجار مستودع يضم كمية من السلاح والذخائر في منطقة واقعة بين قريتي الشتاية وتل شنان، ضمن ناحية الفرقلس على بعد نحو 20 كلم من مدينة حمص من الناحية الشرقية، طبقاً لما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان. ومن جانب متصل، قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (او) إن الأزمة الأمنية والسياسية العالقة تضافرت، لتتسبب في تراجع محصول الحبوب في سوريا بشدة عام 2022 والذي انخفض 75 بالمئة عن مستويات ما قبل الأزمة.

 

 

المصدر:  الرياض