بسبب التكاليف الباهظة.. تجار مواد البناء في دير الزور يطالبون “الإدارة الذاتية” بتخفيض أسعار النقل وتنظيم المعبر الحدودي

58

محافظة دير الزور: تعاني المحال المختصة ببيع مواد البناء في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بدير الزور من ارتفاع أسعار نقل المواد واحتكارها، من قبل بعض التجار الذين يتبعون لـ”الإدارة الذاتية” على معبر سيمالكا، وبسبب هذا الاحتكار، تتعرض تلك المحال لضغوط كبيرة، لتحمل تكاليف النقل الباهظة، ما يؤثر سلباً على الأسعار التي يتم تحصيلها من المستهلكين.

وبحسب ما أفاد به أحد تجار الإسمنت في بلدة أبو حمام في ريف دير الزور الشرقي للمرصد السوري قائلا: يتم اليوم فرض سعر الطن على التجار بـ 86 دولار أمريكي، والتجار يشتكون من تحملهم لتكاليف النقل الباهظة، حيث يتطلب نقل الطن من المواد الأساسية ما يقارب الألف دولار أمريكي، وهذا يؤثر بشكل كبير على أسعار المواد التي يتم بيعها في المنطقة.

وبحسب مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، يصبح تكلفة الطن 129 دولار أمريكي بعد التكاليف والأجور، ويرغم التجار من قبل “الإدارة الذاتية” على بيعه بـ 95 دولار أمريكي.
ويطالب التجار “الإدارة الذاتية” بتخفيض أسعار النقل وتنظيم المعبر الحدودي، وذلك لتسهيل عملية نقل المواد الأساسية وتوفيرها بأسعار معقولة للمستهلكين، ولضمان عدم احتكارها من قبل التجار.
ويشير التجار إلى أن هذه الخطوات يمكن أن تساعد على تحسين الوضع الاقتصادي في المنطقة، والحفاظ على حقوق التجار والمستهلكين على حد سواء.