بعد عام على فاجعة “عيد النوروز”.. أهالي عفرين يجددون إيقاد شعلة العيد

1٬603

محافظة حلب: أوقد أهالي عفرين شعلة كاوا الحداد في عفرين قرية كفردلة فوقاني تعبيرا على كسر الظلم والاستبداد بحقهم، بعد عام من مقتل عفرينيين على يد فصيل معاقب أمريكيا، بناحية جنديرس لإيقادهم شعلة النيروز.

ويحتفل أبناء المكون الكردي في 21 آذار من كل عام بعيد النوروز الذي يرمز لدى الشعب الكردي للحرية والخلاص من الظلم واستمرارية الحياة ويجسد روح المقاومة وتكاتف الشعوب ضدّ كافة أشكال الظلم والاستبداد والثورة في وجه الظلام.

كما يعتبر النوروز رمزا للوحدة والتعاون والتراث الثقافي وفرصة للتعبير عن الهوية الكردية والتعبير عن الفخر بالتراث والثقافة الكردية.
وفي 20 آذار الفائت، استشهد 4 مواطنين من قرية هكجة بناحية جنديرس ويسكنون في مدينة جنديرس، على يد عناصر من جيش الشرقية، تزامنا مع إيقادهم لشعلة النوروز.

وعلى إثر الحادثة، طالبت عائلات الضحايا بمحاسبة المجرمين، فيما تعرضوا لشتى الضغوطات لإسقاط حقهم وإسكات صوتهم.

وناشدت عائلة “البيشمرك” المواطنين الكُرد في منطقة عفرين بالوقوف إلى جانبهم، في وجه ممارسات عناصر “جيش الشرقية” ، مطالبين المنظمات الحقوقية منها والإنسانية، و الجهات الدولية المعنية بحقوق الإنسان في سوريا ، للضغط على الحكومة التركية ، وتحمل كامل مسؤولياتها حيال ما يتعرض له الكرد على يد فصيل ” جيش الشرقية” الذي فرضت الخزانة الأمريكية عقوبات بحق قيادته لارتكابه جرائم إنسانية.