بعكس رواية النظام.. المرصد السوري لم يوثق استشهاد مدنيين في القصف الإسرائيلي على مستودعات لحزب الله في حلب وارتفاع حصيلة القتلى العسكريين إلى 53

1٬014

محافظة حلب: ارتفعت بعد أن فارق الحياة مقاتل من الجنسية السورية يعمل مع الميليشيات الإيرانية، إلى 53 عنصراً حصيلة قتلى الغارات الجوية الإسرائيلية بعد منتصف ليل الخميس – الجمعة، التي استهدفت مستودعاً للأسلحة لحزب الله اللبناني، في منطقة جبرين قرب مطار حلب الدولي، ويقع بالقرب منه مركزاً للتدريب لقوات النظام، كما استهدفت معامل الدفاع في السفيرة شرقي حلب، والقتلى هم 38 من قوات النظام، و7 من حزب الله اللبناني، و8 من الميليشيات الموالية لإيران من الجنسية السورية.

وبعكس رواية النظام، لم يوثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، سقوط شهداء من المدنيين في القصف الإسرائيلي الأخير على حلب.

وكان النظام قد تحدث خلال القصف الإسرائيلي الأخير على منطقة السيدة زينب بأنه منزل مدني وأن هناك جريحين مدنيين، بينما القصف كان لمزرعة تعتبر أحد مقرات “حزب الله” و “الحرس الثوري” الإيراني في جنوب دمشق، وقتل فيها مقاتل موالي لإيران من جنسية غير سورية وأصيب 5 مسلحين سوريين بجراح وهم حراس المقر عاملين مع حزب الله.

وفي القصف الإسرائيلي الأخير على ديرالزور تحدث النظام عن مقتل 7 من قوات النظام، بينما لم يوثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل أي عنصر من قوات النظام.

والقتلى العسكرين كانوا 18 عنصراً هم 4 إيرانيين بينهم قياديين اثنين في “الحرس الثوري، و9 عراقيين، و 5 سوريين، بالإضافة لمدني وهو ابن شقيق صاحب “الفيلا”، المؤجرة لجماعة الحرس الثوري الإيراني.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام 2024، 28 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 20 منها جوية و 8 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 57 هدفاً ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

وتسببت تلك الضربات بمقتل 115 من العسكريين بالإضافة لإصابة 47 آخرين منهم بجراح متفاوتة، والقتلى هم:

– 13 من الجنسية الإيرانية من الحرس الثوري

– 19 من حزب الله اللبناني

– 12 من الجنسية العراقية

– 23 من الميليشيات التابعة لإيران من الجنسية السورية

– 10 من الميليشيات التابعة لإيران من جنسية غير سورية

– 38 من قوات النظام

بالإضافة لاستشهاد 10 مدنيين بينهم سيدة بالاستهدافات الإسرائيلية بالإضافة لإصابة نحو 20 منهم

فيما توزعت الاستهدافات على الشكل التالي:
-13 دمشق وريفها
-7 درعا
-3 حمص
-2 القنيطرة
-1 طرطوس
-1 على دير الزور
-1 حلب

ويشير المرصد السوري إلى أن إسرائيل قد تستهدف بالمرة الواحدة أكثر من محافظة وهو ما يوضح تباين عدد المرات مع عدد الاستهدافات.