بيان صحفي OMCT

43

قالت المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب (OMCT) في تقرير نُشر اليوم إن عناصر إنفاذ القانون والميليشيات الليبية قتلوا ما لا يقل عن 581 مدنياً ، مواطنين ومهاجرين ، بين يناير / كانون الثاني 2020 ومارس / آذار 2022 . يشمل هذا العدد الأشخاص الذين أُعدموا في مراكز الاحتجاز أو تعرضوا للتعذيب حتى الموت.

قال جيرالد ستابيروك ، الأمين العام للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب : ” الحالات التي تمكنا من توثيقها لا تمثل سوى غيض من فيض “. إن عمليات القتل خارج نطاق القضاء بحق المدنيين العزل ، والتي غالباً ما تكون مصحوبة بتعذيب مروع ، أصبحت الآن متوطنة في ليبيا ، حيث يطلق عملاء الحكومة والميليشيات المسلحة العنف العشوائي مع الإفلات التام من العقاب . لا يمكن للعالم أن يظل راضيًا عن نفسه ويسمح لمثل هذه الجرائم الفظيعة بأن تصبح أمرًا طبيعيًا جديدًا “.

التقرير ، الذي يحمل عنوان ” كانت تلك آخر مرة رأيت فيها أخي ” ، هو أول بحث يركز على عمليات القتل خارج نطاق القضاء في ليبيا. ويستند إلى مقابلات مباشرة مع الشهود والناجين أجريت في جميع أنحاء البلاد من قبل شبكة مناهضة التعذيب الليبية (LAN) ، وهي مجموعة من منظمات المجتمع المدني. تم إعاقة التحقيق الذي استمر لمدة عامين ، والذي قام به أعضاء الشبكة المحلية في مواجهة مخاطر شخصية كبيرة ، بسبب جائحة Covid-19 والخوف من الانتقام. وكان من بين الشهود ناجون من الفظائع ، وفي بعض الحالات ، حراس أو أفراد من قوات الأمن.

غالبية الحالات الموثقة – 487 من أصل 581 – كانت من المدنيين الليبيين ، بينما كان الضحايا الـ 83 الباقون مهاجرين أو لاجئين من جنسيات مختلفة ، بما في ذلك نيجيريون وسودانيون وسوريون. وتأتي هذه الأرقام بالإضافة إلى 11 حالة موثقة من مقابر ترهونة الجماعية ، حيث تم إلقاء عشرات الجثث في نيسان 2019.

منذ سقوط نظام معمر القذافي في أكتوبر / تشرين الأول 2011 ، انزلقت ليبيا في حالة من الفوضى ، مع حكومتين متنافستين وعدد لا يحصى من الميليشيات المسلحة التي يمارس أعضاؤها التعذيب والفدية والقتل في ظل إفلات تام من العقاب. ما يسمى “حكم الميليشيات” يغرس الخوف في نفوس السكان. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حقيقة أن نسبة كبيرة من عمليات القتل نفذت من قبل المسؤولين الحكوميين تقلل من أي فرص للمحاكمة.

يقدم التقرير توصيات مفصلة للسلطات الليبية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب (OMCT) هي أكبر مجموعة من المنظمات غير الحكومية العالمية التي تتصدى بنشاط للتعذيب وتحمي المدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. لديها أكثر من 200 عضو في 90 دولة. يقع مقر أمانتها الدولية في جنيف ، سويسرا.

المصدر: المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب (OMCT)