تضرر عشرات الدونمات بالمزروعات المبكرة في سهل الروج بريف إدلب.. وارتفاع أسعار الخضراوات مع اقتراب شهر رمضان

50

تضررت المحاصيل الزراعية بشكل كبير، نتيجة العاصفة المطرية الأخيرة التي ضربت مناطق إدلب وريفها، وزادت من معاناة المزارعين في سهل الروج بريف إدلب التي تعتبر الغلة الرئيسية لمنطقة واسعة.

وأدى هطول الأمطار الغزيرة إلى تشكل سيول وغمر عشرات الدونمات من المحاصيل الزراعية سواء البعلية أو المروية، فيما جرفت المياه أنابيب السقاية، والمعدات الزراعية والمزروعات بالمحاصيل الصيفية الباكورية والبيوت البلاستيكية، ومشاتل، فيما قدرت خسائر المزارعين بآلاف الدولارات.

وارتفعت أسعار الخضروات مع اقتراب شهر رمضان بشكل كبير، فيما يلي بعض أسعار الخضروات بالليرة التركية في إدلب:
البندورة 10، الباذنجان 15، الفليفلة 20، الفاصولياء 50، كوسا 20.

(ح. ح ) مزارع من بلدة عين شيب يملك أرض مزروعة بالقمح في سهل الروج يقول للمرصد السوري، أن العاصفة المطرية، أدت إلى خسائر كبيرة في أرضه حيث غمرت المياه القمح  والكثير من النباتات تعرضت للانجراف، ويقدر خسائره بـ 2000  دولار أمريكي كحد أدنى.

(م.ع) مزراع من بلدة عدوان في سهل الروج  يتحدث للمرصد السوري، مياه الأمطار الحقت خسائر كبيرة في الأنفاق البلاستيكية المزروع فيها الخيار، الكوسا، والفاصولياء، والخس ومشاتل الفليفلة

وغالبية المزارعين خسروا محاصيلهم وذهبت أتعابهم، نتيجة العاصفة.

ويرفد إنتاج المزارعين في سهل الروج، السوق المحلية بمختلف أنواع المحاصيل المزروعة بالأنفاق البلاستيكية، مما يساهم في توفير خضراوات بأسعار أقل ثمنا من المستوردة، فضلا عن جودتها المرتفعة، ومع تضرر المحاصيل ستفقد السوق المحلية الخضراوات المبكرة مما يزيد العبء على الأهالي مع اقتراب شهر رمضان.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد رصد تضرر  العديد من الخيام ومراكز الإيواء والتجمعات السكنية، بسبب الهطولات المطرية الغزيرة التي شكلت سيول جارفة ألحقت أضرار جسيمة بممتلكات النازحين القاطنين في المخيمات.