خلال شهر آذار.. 12 احتجاج ومظاهرة شعبية.. ضمن مناطق “الإدارة الذاتية”

6٬914

شهد شهر آذار موجة من الاحتجاجات والمظاهرات الشعبية في المناطق الخاضعة لسيطرة “الإدارة الذاتية” في شمال وشرق سوريا، حيث برز فيها مواقف رافضة لسياسات الدولة التركية والفصائل الموالية لها، كما شهدت المنطقة وقفات احتجاجية رافضة للواقع المعيشي، ولا سيما في دير الزور، بسبب نقص المحروقات، وتدني مستوى أجور المعلمين.
ومن أبرز المناطق التي شهدت الاحتجاجات هي (دير الزور- الحسكة- القامشلي- منبج- حلب – عين العرب “كوباني”)، وبلغ عددها بلغت عددها 12.
وعلى الرغم من تلك الاحتجاجات المنددة لتغير الواقع سواء من حيث تحسين الواقع المعيشي ووقف الانتهاكات في المناطق الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها، بيد أن المحتجون لم يصلوا إلى مبتغاهم.

وفيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان تفاصيل الاحتجاجات

-12 آذار، نظّم العديد من المدرسين في مجمع ذيبان التربوي ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشرقي، وقفة احتجاجية لمطالبة “الإدارة الذاتية” بزيادة رواتب المدرسين وتطبيق قانون العاملين ومحاربة الفساد.

-18 آذار، خرج العشرات من المواطنين من أهالي ريف دير الزور الشرقي، بمظاهرة شعبية منددين بالهجمات التركية على مناطق شمال شرقي سوريا، بالتزامن مع الذكرى الخامسة على احتلال القوات التركية والفصائل الموالية لها لمدينة عفرين في ريف حلب الشمالي.

-18 آذار، شارك العشرات من المواطنين بمظاهرة شعبية في منطقة دوار المعامل الواقعة ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية شمالي مدينة دير الزور، تأكيداً على مبادئ الثورة السورية وإحياءً للذكرى الثانية عشر على انطلاقها.

-21 آذار، تجمع العشرات من معلمي بلدة ذيبان بريف ديرالزور الشرقي، في وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين الرواتب ومحاربة الفساد في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

-22 آذار، شارك العشرات من الأهالي المهجرين من عفرين في مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي بوقفة احتجاجية نظمتها “رابطة عفرين”، أمام مكتب الأمم المتحدة، تنديداً بالجريمة النكراء التي ارتكبها عناصر من فصيل “أحرار الشرقية”، في جنديرس والتي راح ضحيتها 4 مواطنين من الكورد خلال احتفالهم بعيد النوروز.

وطالب المحتجون بمحاسبة مرتكي الجريمة، ورفعوا لافتات كتبت عليها عبارات ” لا للظلم نعم للحرية” و” عاشت انتفاضة جنديرس” و” خمس سنين حاجة ظلم”.

-22 آذار، ظم العشرات من أهالي مدينة عين العرب (كوباني) وقفة احتجاجية، في ساحة المرأة الحرة ” آرين ميركان”، تضامنا مع أهالي ناحية جنديرس في عفرين، وتنديدا بالمجزرة التي راحت ضحيتها 4 مدنيين، مطالبين المجتمع الدولي للتدخل السريع وإنقاذ الشعب الكردي من الإبادة.

وحمل المحتجون لافتات كتب عليها:” لا للاحتلال التركي لا للفصائل المرتزقة.. شعب عفرين يناديكم.. الشعب الكردي تحت الإبادة.. لا للمرتزقة والإرهابيين”.

-23 آذار، شاركت عدد من الأحزاب السياسية والمؤسسات المدنية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” لشمال وشرق سوريا بوقفة احتجاجية في المالكية (ديريك) في الحسكة، تنديداً بممارسات وانتهاكاته الفصائل الموالية بحق المدنيين والتي كان آخرها جريمة ارتكبها عناصر “أحرار الشرقية” راح ضحيتها 4 من المواطنين الكورد في ناحية جنديرس بريف حلب الشمالي.

-24 آذار، جمع العشرات من طلاب جامعة حلب وبعض مدارس ضمن المدينة في وقفة احتجاجية تنديدا بالمجزرة التي ارتكبها عناصر من “أحرار الشرقية” في جنديرس بحق المدنيين الكورد أثناء احتفالهم بعيدهم الوطني “عيد النوروز”، وحملوا لافتات كتب عليها “لا للانتهاكات في عفرين” و” آن أن تنصرفوا” و”أعيدوا عفرين إلى أهلها” وبعض اللافتات الأخرى التي تحضُّ على التضامن مع أهالي جنديرس.

-27 آذار، تجمع العشرات من أهالي بلدة أبو خشب بريف دير الزور أمام مجلس دير الزور في منطقة المعامل للمطالبة بمستحقاتهم من مادة مازوت التدفئة ومخصصات المازوت الزراعي، وقوبلت الاحتجاجات بالتجاهل وإغلاق مدخل المجلس وعدم إدخالهم هرباً من الاستماع لمطالبهم.

-28 آذار، خرج عدد من الكوادر التدريسية في مدرسة المروانية في بلدة الجرذي بريف دير الزور الشرقي، بوقفة احتجاجية، مطالبين بزيادة الرواتب وتحسين الواقع المعيشي في المنطقة، ولا سيما بعد تدهور الواقع الاقتصادي وانهيار قيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي.

-28 آذار، نظم العشرات من أبناء مدينة عامودا بريف القامشلي شمالي الحسكة، وقفة احتجاجية، تنديداً بالجريمة التي ارتكبتها فصيل ” أحرار الشرقية” ضد 4 مواطنين كرد في جنديرس، مطالبين بخروج كافة الفصائل وكل أشكال التسليح من المدن والبلدات.

وحمل المحتجون لافتات كتب عليها: “عفرين كردستانية وستبقى كذلك” و ” الكف عن الترهيب وإعادة الممتلكات إلى الأهالي” و” وقف الانتهاكات الممنهجة بحق شعبنا العزل” و ” عفرين عروسة كوردستان سوريا”

-30 آذار، خرج المئات من أبناء مدينة الحسكة، بتظاهرة شعبية، تنديداً على المجازر التي ارتكبتها القوات التركية والفصائل الموالية لها في منطقة عفرين، وندد المتظاهرون بممارسات فصيل ” أحرار الشرقية” في جنديرس، وسط هتافات وترديد شعارات مناوئة للتواجد التركي ولفصائل ” الجيش الوطني” في عفرين.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها: ” بروح مقاومة شعب عفرين سندحر الاحتلال ونحرر عفرين عفرين ليست لوحدها، وتركيا و ب.د.ك يتحملون المسؤولية الكاملة عن مجزرة جنديرس”.