خلال 10 أيام.. مقتل 3 بينهم طفلة بـ3 حوادث فلتان أمني ضمن مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام

5٬413

وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، خلال 10 أيام، 3 حوادث تندرج تحت الفلتان الأمني ضمن مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام والفصائل في إدلب والأرياف المحيطة بها، أسفرت تلك الاستهدافات عن مفارقة 3 مواطنين بينهم طفلة لحياتهم، وإصابة مواطن واحد.

ويأتي ذلك، في ظل فوضى انتشار السلاح بين المدنيين، لعدم وجود قوانين رادعة تحد من انتشاره.

فيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان، تفاصيل الحوادث كالتالي:

-7 أيار، قتل مواطن بطلق ناري مباشر على يد شقيقه، في مدينة حارم شمال غرب إدلب، على خلفية تنازعهما على ملكية أرض تعود للعائلة.

-9 أيار، قتلت طفلة جراء إقدام شاب على رمي قنبلة يدوية على خيمة عائلتها في مخيم البشير الواقع في منطقة البردقلي بريف إدلب الشمالي، بسبب رفضه بعد أن تقدم لخطبة ابنتهم.

-16 أيار، قتل شخص وأصيب شقيقه، نتيجة استهدافهما برصاص مباشر من قبل مسلحين مجهولين كانوا يستقلون سيارة نوع “سنتافي”، حيث جرى استهدافهما داخل محل تجاري لبيع إطارات السيارات بالقرب من دوار سرمدا بريف إدلب الشمالي، فيما لاذ المهاجمون بالفرار نحو جهة مجهولة، ورجحت المصادر أن حادثة الاستهداف نتيجة خلاف مع آخرين جرى قبل أيام في مدينة الأتارب.

وبذلك، يكون المرصد السوري قد رصد ووثق منذ مطلع العام 2023، 18 حادثة تندرج تحت الفلتان الأمني ضمن مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام والفصائل في إدلب والأرياف المحيطة بها، أسفرت تلك الاستهدافات عن سقوط 18 قتيلا، هم: 13 من المدنيين بينهم سيدة وطفلين، و1 من هيئة تحرير الشام، و4 مجهولي الهوية.