خلال 10 أيام من انطلاق “غزوة الثأر للشيخين”.. خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” تشن 23 عملية ضمن مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية” متسببة بمقتل وجرح 40 شخص

مع استمرار النشاط الكبير لخلايا التنظيم.. المرصد السوري يوثق أكثر من 80 عملية ضمن مناطق قسد منذ مطلع العام 2022

104

في السابع عشر من شهر نيسان/آبريل الجاري من العام 2022، أعلن المتحدث باسم تنظيم “الدولة الإسلامية” عن انطلاق “غزوة الثأر لمقتل الشيخين، الشيخ أبي ابراهيم الهاشمي القرشي، والشيخ المهاجر أبي حمزة القرشي وهما الزعيم السابق لتنظيم الدولة الإسلامية والمتحدث باسمه” واللذين قتلا في أوائل فبراير/شباط من العام الجاري بعملية شنتها قوات أمريكية في بلدة أطمة الحدودية مع تركيا شمالي إدلب.

المرصد السوري لحقوق الإنسان، رصد وتابع ووثق عبر نشطاءه عمليات التنظيم منذ الإعلان عن “الغزوة”، وتمكن من توثيق 23 عملية نفذتها خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” في عموم مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في كل من “دير الزور – الرقة – الحسكة – ريف حلب” تمت جميعها بطرق وأساليب مختلفة عبر هجمات مسلحة استهدفت حواجز ودوريات واغتيالات وتفجير عبوات ناسفة.

وأفضت تلك العمليات وفقاً لتوثيقات المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى مقتل 22 شخص هم: 11 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي “الأسايش”، و10 مدنيين وشخص مجهول الهوية، كما تسببت العمليات هذه بإصابة 18 شخص من العسكريين والمدنيين بجراح متفاوتة، مما يرجح ارتفاع حصيلة القتلى.

ويستعرض المرصد السوري تفاصيل الهجمات التي نفذتها خلايا التنظيم ضمن مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية” منذ الإعلان عن “غزوة الثأر للشيخين”

 

– 17 نيسان، استهدف مسلحون بالرصاص، مواطن في صالون حلاقة بشارع العشرين وسط مدينة البصيرة بريف دير الزور، ما أدى لمقتله على الفور.

– 18 نيسان، استهدف مسلحون يستقلون دراجة نارية، يرجح أنهم من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” مواطنًا في بلدة حوايج بومصعة بريف دير الزور، ما أدى لمقتله على الفور.

– 18 نيسان، حاول مسلحون مجهولون اغتيال المحقق العسكري في الأمن العام التابع لـ”قسد” في منبج، بإطلاق النار عليه بشكل مباشر من مسدس حربي، في حي الحزاونة، ما أدى إلى إصابته.

– 18 نيسان، قتل عنصرين من “قسد” وأصيب 3 آخرون بجروح بليغة، بانفجار عبوة ناسفة أثناء مرور سيارة عسكرية لـ”قسد”، في منطقة حي الرومانية بالرقة.

– 20 نيسان، اقتحم مسلحون مجهولون منزل سائق بـ”مؤسسة عوائل الشهداء” في بلدة الكرامة شرق الرقة، وقتلوه بمسدس مزود بكاتم للصوت داخل منزله.

– 21 نيسان، أقدم مسلحون يرجح أنهم من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” على مهاجمة نقطة تفتيش تتبع لقوى الأمن الداخلي “الأسايش” في منطقة سهلة البنات المتاخمة لمقبرة تل البيعة شرقي الرقة.

– 21 نيسان، قتل عنصران من “قسد” وهما من أبناء ريف دير الزور، في هجوم نفذته خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” على نقطة لـ”قسد” بالقرب من قرية السجر شمالي دير الزور.

– 22 نيسان، هاجم مسلحون من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” سيارة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية على الطريق الخرافي بأطراف محافظة الحسكة، مما أدى إلى إصابة 4 عناصر وأنباء عن وجود قتلى.

– 23 نيسان، قتل اثنين من عناصر قوى الأمن الداخلي “الأسايش”، جراء استهدافهما بالرصاص من قبل مسلحين يرجح أنهم من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” وذلك في قرية الشهابات الواقعة بريف دير الزور.

– 23 نيسان، أصيب 3 عناصر من قوات حماية الحدود، جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم، تزامنًا مع مرورها على طريق المشحنية بريف بلدة اليعربية ضمن محافظة الحسكة.

– 24 نيسان، خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” هاجمت موقعًا لقوات سوريا الديمقراطية في محيط حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي “أكبر قاعدة عسكرية للتحالف الدولي في سورية” مما تسبب بإصابة عنصر في قوات سوريا الديمقراطية.

– 24 نيسان، استهدف مسلحون من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” حاجزًا لقسد عند مفرق بلدة الصبحة بريف دير الزور الشرقي، مما أدى لإصابة أحد عناصر الحاجز، جرى إسعافه إلى مشفى الكسرة بريف دير الزور الغربي.

– 24 نيسان، قتل عنصر من “قسد” وأصيب آخر في هجوم لمسلحين يعتقد أنهم من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” استهدف حاجزاً لقسد في قرية حريزة بالقرب من مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي.

– 24 نيسان، قتل عنصر في قوى الأمن الداخلي “الأسايش”، برصاص مجهولين يرجح أنهم من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، في بلدة محيميدة بريف دير الزور الغربي.

– 25 نيسان، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة مسؤول مكتب المقاتلين بمجلس منبج العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية، في مدينة منبج بريف حلب الشرقي، دون وقوع أي خسائر بشرية.

– 25 نيسان، عثر أهالي على جثة لشاب مقتول برصاص مجهولين قرب منطقة حراقات نفطية في قرية الجرذي الشرقي بريف دير الزور الشرقي، وهو عنصر سابق سابق بقوات سوريا الديمقراطية، مما يرجح قتله من قِبل خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”.

– 25 نيسان، عُثر على جثة لشخص مفصول الرأس عن الجسد بالقرب من مزرعة ميسلون شمال مدينة الرقة، دون معرفة هوية الشخص المقتول حتى اللحظة.

– 26 نيسان، هاجم خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، سيارة عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية في على طريق بلدة كبش بريف الرقة الشمالي الغربي، دون معلومات عن خسائر بشرية.

– 26 نيسان، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية لقسد على طريق قرية السويدية غربي الرقة، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر البشرية.

– 26 نيسان، اغتال مسلحون من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، عنصر سابق بقوات سوريا الديمقراطية، أجرى “تسوية” لدى النظام قبل أشهر وعاد إلى مناطق قسد، حيث عثر عليه مقتولًا في قرية الجرذي بريف دير الزور الشرقي.

– 26 نيسان، حاصرت قوات عسكرية تابعة لـ”التحالف الدولي” و”قسد” قرية السعدة في ريف الحسكة، بعد استهداف عربات عسكرية أثناء تواجدها في القرية، وسط تحليق طائرات استطلاع أمريكية في سماء المنطقة.
مصادر المرصد السوري أكدت بأن الدورية المستهدفة تابعة للقوات الأمريكية، تم استهدافها من قبل خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” ولم ترد معلومات عن وقوع خسائر بشرية، فيما تشهد المنطقة استنفارًا للقوات العسكرية.

– 27 نيسان، قتل عنصر في “قسد” جراء إطلاق نار تعرض له في بلدة الصبحة بريف دير الزور الشرقي.

– 27 نيسان، قتل 7 أشخاص وأصيب 4 آخرين بجراح، جراء هجوم من قِبل مسلحين يرجح أنهم من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” استهدف منزل رئيس مكتب العلاقات في مجلس دير الزور المدني، وذلك في منطقة أبو خشب بريف دير الزور.

وبذلك، يكون المرصد السوري قد أحصى 82 عملية قامت بها مجموعات مسلحة وخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” ضمن مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية” منذ مطلع العام 2022، تمت عبر هجمات مسلحة واستهدافات وتفجيرات، ووفقاً لتوثيقات المرصد السوري، فقد بلغت حصيلة القتلى جراء العمليات آنفة الذكر، 63 قتيلا، هم: 25 مدني، و38 من قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي وتشكيلات عسكرية أخرى عاملة في مناطق الإدارة الذاتية.

الجدير ذكره أن العمليات آنفة الذكر، لا تشمل عملية “سجن غويران” والخسائر الفادحة التي شهدتها.