طائرات النظام الحربية تستهدف الأحياء السكنية في الغوطة الشرقية

40

أعلن ناشطون أن طائرات النظام الحربية استهدفت الأحياء السكنية في الغوطة الشرقية بريف دمشق بقنابل فراغية للمرة الأولى منذ اندلاع الثورة السورية في قبل 20 شهراً، في حين استهدفت عبوات مفخخة أحياء مسيحية في دمشق وحلب أسفرت عن سقوط ضحايا بين قتيل وجريح.

وأغارت طائرات «الميغ» الحربية أمس، على المنازل في الغوطة الشرقية بريف دمشق مستخدمة نوعا جديدا من القنابل يدمر المباني بشكل كامل، حسب الناشطين، الذين أكدوا أن هذه من النوع الفراغي.

 

ووفقا للناشطين فإن تلك القنابل التي تلقيها طائرات «ميغ» أدت إلى سقوط عدد كبير من القتلى في كفربطنا وسقبا وجسرين معظمهم من النساء والأطفال.

 

وتسبب تلك القنابل تخلخلاً هائلاً في الضغط في موقع الانفجار، الأمر الذي يؤدي إلى تدمير البنى الهيكلية للمباني فتنهار بشكل كامل.

 

من جانب آخر قال ناشطون سوريون إن طائرات النظام أغارت أمس على بلدات سراقب وبنش وجبل الزاوية في ريف إدلب، وإن الأحياء السكنية في معرة النعمان تعرضت لقصف بقنابل عنقودية منذ ساعات الفجر الأولى.

 

انفجار بدمشق

 

من ناحية أخرى، قتل عشرة أشخاص وأصيب 15 آخرون بجروح في انفجار قرب قسم للشرطة في حي باب توما المسيحي في دمشق أمس. وأسفر الانفجار عن وقوع أضرار مادية في المكان، بحسب التلفزيون السوري.

 

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان أنه لم يتبين بعد ما إذا كان الضحايا من عناصر الشرطة أو المدنيين. من جهتها أشارت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» إلى أن الانفجار نتج عن «عبوة ناسفة وضعتها مجموعة مسلحة تحت سيارة في ساحة باب توما بدمشق».

 

ومن جانب آخر أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بوقوع انفجار سيارة مفخخة في حي السريان المسيحي في مدينة حلب مما أدى إلى سقوط جرحى.

 

وشهد محيط حيي باب توما وباب شرقي المسيحيين في الأول من أغسطس للمرة الأولى اشتباكات بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية، تسببت بسقوط قتيل على الأقل. ويقع الحيان المسيحيان في وسط دمشق القديمة ويتميزان بوجود الكثير من الفنادق وبحركة سياحية لافتة.

 

اشتباكات

 

في غضون ذلك وقعت اشتباكات بين الجيش النظامي والجيش الحر أمس، في العاصمة دمشق ومدينة حلب في الشمال، ثاني أكبر المدن السورية التي تشهد معارك دامية منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

وذكر المرصد أن حي العسالي في جنوب العاصمة شهد اشتباكات عنيفة، مشيرا إلى العثور على جثتي رجلين في حي القابون جنوب دمشق مصابين برصاص مباشر. وكان حي تشرين في المنطقة نفسها قد شهد مساء أمس اشتباكات بين القوات النظامية والجيش الحر.

 

كما استمرت العمليات العسكرية في ريف دمشق، حيث أفاد المرصد السوري بوقوع اشتباكات في مدينة حرستا رافقها سقوط عدد من القذائف على المدينة. وتعرضت بلدات وقرى الغوطة الشرقية وزملكا والزبداني والمزارع المحيطة بمدينة دوما للقصف من القوات النظامية.
المصدر::الصحيفة وكالات