عشرات العائلات السورية محاصرة في الخرطوم وأوضاع إنسانية كارثية.. سوريون في السودان يروون للمرصد السوري معاناتهم

44

يناشد السوريون في السودان بضرورة فتح المعابر الإنسانية ونقلهم إلى ملاذ آمن هرباً من اشتداد المعارك وما يتعرضون له من نهب وسرقة للممتلكات، إضافة لتردي الأوضاع الإنسانية ونقص حاد في مقومات الحياة الأساسية.

ويتحدث أحد السوريين في السودان للمرصد السوري لحقوق الإنسان، عن صعوبة الوضع الراهن وما يعاني منه السوريون بسبب استمرار الاشتباكات بين الأطراف العسكرية المتنازعة.

يقول: إن عصابات السرقة والنهب تقوم بسرقة ممتلكات السوريين الذين يحاولون الفرار من الأماكن التي تشهد اشتباكات، حيث يتم توقيف السيارات وسرقة أثاث المنازل منها.

ويضيف، بأنه وفي أحد الشوارع القريبة من مدينة دونكلا العاصمة السودانية الخرطوم أقدمت العصابات بقتل سوري وهو صاحب أحد الأفران وسرقة الفرن وسيارته الخاصة.

بدوره يتحدث سوري آخر للمرصد السوري لحقوق الإنسان، قائلاً: خرجت صباح اليوم من منطقة أم درمان باتجاه منطقة الشندي، حيث كانت تنتشر العصابات بكثرة وإطلاق نار كثيف، فضلاً عن غياب تام لمقومات الحياة حيث فقدت المحروقات من بنزين ومازوت بشكل شبه كامل ولم تعد تتوفر سوى في السوق السوداء بأسعار خيالية، حيث وصل سعر 16 ليتر من البنزين بنحو 200 دولار أمريكي، ويؤكد وجود أكثر من 150 عائلة سورية محاصرة في الخرطوم.

بينما يصف آخر الأوضاع بأنها خطيرة جداً على أرواح السوريين في السودان، مناشداً المنظمات الدولية بالتدخل لفتح معابر إنسانية لخروج السوريين من السودان، مؤكداً بأن العاصمة السودانية تشهد حالة فلتان أمني كبير جداً.