على خلفية الاستهداف الجوي الذي أودى بحياة 5 عسكريين بينهم قيادي بارز مطلوب لتركيا.. قسد تعتقل نحو 60 شخص من ضمنهم عناصر في قوات النظام

78

أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن قوات سوريا الديمقراطية اعتقلت عشرات الأشخاص من العسكريين والمدنيين في منطقة عين عيسى “عاصمة الإدارة الذاتية” بريف الرقة الشمالي، وذلك على خلفية الاستهداف الجوي الأخير الذي نفذه طيران مسيّر تركي على المنطقة وقتل خلاله 5 عسكريين، وفي التفاصيل التي حصل عليها المرصد السوري، فإن قسد اعتقلت 35 من عناصرها و21 من المدنيين، و2 من عناصر قوات النظام المتواجدين في اللواء 93 ضمن عين عيسى، بغية التحقيق معهم بشأن الاستهداف الجوي التركي، لمعرفة المتخابرين مع الاستخبارات التركية والذين يرسلون إحداثيات مواقع العسكريين وتحركاتهم إلى الجانب التركي بغية استهدافهم.
ووفقاً لمصادر المرصد السوري، فإن من ضمن القتلى الذي قضوا بالاستهداف الجوي التركي، 2 من القيادات العسكرية البارزة، وأحدهما مطلوب للحكومة التركية.
المرصد السوري كان قد وثق أمس الأول، مقتل 5 عسكريين، هم: 3 من الشرطة العسكرية و2 من الكوادر، نتيجة استهداف طائرة مسيرة تركية لآليات، عند حاجز قرب اللواء 93، الذي يتواجد ضمنه عناصر من قوات النظام و”قسد” في ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
كما أشار المرصد السوري أمس الأول، إلى أن مدينة الرقة الخاضعة لنفوذ الإدارة الذاتية حالياً و”عاصمة الخلافة” لتنظيم “الدولة الإسلامية” سابقاً، شهدت يوم الأحد 11 أيلول/سبتمبر الجاري، محاكمة 15 شخص، متهمين “بالعمالة لصالح المخابرات التركية”، حيث تمت المحاكمة بشكل سري وبحضور كبير لعوائل الشهداء المدنيين والقتلى العسكريين، ممن سقطوا بالاستهدافات التركية الأخيرة براً وجواً، واعترف المتهمون بإعطاء إحداثيات للمخابرات التركية لاستهداف شخصيات عسكرية وقيادية ضمن “الإدارة الذاتية” و”قسد”، كما شرحوا تفاصيل كاملة حول عمالتهم للمخابرات التركية.
ومن ضمن المتهمين الذين جرى اعتقالهم مؤخراً، رجل وزوجته من منطقة عفرين، وامرأة من إدلب، ووفقاً لمصادر المرصد السوري، فإن أحد المتهمين، اعترف بأنه تم الاتفاق مع المخابرات التركية على مبلغ 50 ألف دولار أميركي مقابل إعطاء إحداثيات لاستهداف قيادي بارز في عين العرب (كوباني) خلال الأسابيع الفائتة، وأرسلوا له 200 دولار أميركي قبل العملية، ولم يرسلوا أي شيء آخر بعد العملية.
وعلى ضوء ذلك، أصدرت المحكمة حكماً بالإعدام بحق 13 شخص من المتهمين الذين اعترفوا بالتخابر مع المخابرات التركية، بينما لم تصدر حكماً بشأن اثنين آخرين لعدم اكتمال الأدلة على الرغم من اعترافهم، وحاول عوائل الشهداء والقتلى التهجم على المتهمين خلال المحاكمة، ووفقاً للمعلومات فمن المفترض أن تكون عملية تنفيذ حكم الإعدام قد جرت أمس، لكن لم يتنسى للمرصد السوري التأكد من صحة تنفيذ الحكم من عدمه.