في 12 عملية لتنظيم “الدولة الإسلامية”.. مقتل وإصابة أكثر من 86 عنصراً من قوات النظام منذ مطلع العام

1٬462

شهدت البادية السورية منذ مطلع العام الجديد، تصعيداً لافتاً في هجمات تنظيم “الدولة الإسلامية”، ضد مواقع ونقاط عسكرية تابعة لقوات النظام والميليشيات الموالية لها، والتي تمت عبر شن هجمات مباغتة وضرب أهداف، والاشتباك مع العناصر في المواقع المستهدفة، بالإضافة إلى زرع ألغام في مناطق متفرقة في البادية، ومن ثم الانسحاب والتواري عن الأنظار في عمق البادية.

 

ووفقاً لمتابعات المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد نفذ “التنظيم” 12 عملية تركزت بشكل أساسي في بادية دير الزور وحمص والرقة، وخلفت 39 قتيلاً وأكثر من 47 جريح من عناصر قوات النظام بينهم عناصر من الدفاع الوطني والفرقة الرابعة، كما اختطف في تلك الهجمات أحد الرعاة وعنصر من ميليشيا القاطرجي.

وجاء التوزيع المناطقي كالتالي:

– 6 عمليات في بادية دير الزور أسفرت عن مقتل 16 عنصر من قوات النظام بينهم عناصر من الدفاع الوطني والفرقة الرابعة حارس لقوافل النفط من ميليشيا القاطرجي ، كما أصيب جراء تلك الهجمات 28 بينهم 2 من الدفاع الوطني

– 5 في بادية حمص أسفرت عن مقتل 20 عناصر من قوات النظام و1 مدني وإصابة 19

– عملية في بادية الرقة أسفرت عن مقتل ضابط في قوات النظام وعنصر من الدفاع الوطني.

وأعقب تلك الهجمات استقدام قوات النظام تعزيزات عسكرية إلى البادية السورية ولا سيما في دير الزور، لملاحقة عناصر “التنظيم”، تزامناَ مع تنفيذ طائرات حربية روسية، غارات جوية على مواقع انتشار خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” في بادية الرصافة بريف الرقة.

وفيما يلي يستعرض المرصد السوري تفاصيل العمليات منذ مطلع العام كالتالي:

-1 كانون الثاني، قتل أحد حراس قوافل النفط من ميليشيا “القاطرجي” وأصيب 3 آخرون، كما اختطف آخر، خلال الساعات الفائتة، في هجوم مسلح من قبل عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية”، على نقاط تمركز الميليشيات الموالية للنظام في حقل كصيبة والمزرعة والخراطة في بادية دير الزور الجنوبية، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين الطرفين. ويشار إلى أن المستهدفين هم من عمال حماية الآبار النفطية.

-1 كانون الثاني، هاجم تنظيم “الدولة الإسلامية” مواقع عسكرية لقوات النظام في منطقة الشيحا ببادية التبني غربي دير الزور، وفي سياق ذلك، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

فيما استقدمت قوات النظام تعزيزات عسكرية إلى محاور الاشتباك، وسط تنفيذ ضربات صاروخية خلف خطوط الاشتباك.

-2 كانون الثاني، شن مسلحون من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” هجوما مباغتاً، منطلقين من عمق البادية السورية، على مواقع وتجمعات قوات النظام والدفاع الوطني، في بادية التبني أسفر الهجوم عن مقتل ما يقارب الـ 9 من قوات النظام وعناصر “الدفاع الوطني” وإصابة أكثر من 20 آخرين، ومعلومات عن آخرين، حيث استمرت الاشتباكات، قبل أن ينسحب عناصر “التنظيم” من المواقع التي سيطروا عليها في بادية بلدتي ‎التبني و‎معدان بريف ‎دير الزور الغربي واستيلائهم على سيارة “كيا” مثبّت عليها مدفع 57 مم مع ذخيرته وتدمير 3 سيارات عسكرية رباعية الدفع “بيك آب”.

-2 كانون الثاني، شن مسلحون من تنظيم “الدولة الإسلامية” هجوماً مباغتاً بالأسلحة الرشاشة والمتوسطة، استهدفوا من خلاله نقاط ميليشيا “الحرس الثوري” الإيراني في البادية الغربية لبلدة الدوير بريف دير الزور الشرقي، مما أدى لمقتل 4 وإصابة 3 من الجنسية السورية، فيما لاذ المسلحون بالفرار إلى جهة مجهولة في عمق البادية.

-4 كانون الثاني، قتل عنصر من “الدفاع الوطني” وأصيب اثنان آخران بجروح، جراء انفجار لغم أرضي بهم، زرعه عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” في بادية التبني بريف دير الزور.

-5 كانون الثاني، قتل عنصران من قوات النظام، في هجوم نفذه عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية”، حيث أقدموا على استهداف دورية عسكرية تقل العناصر، تزامنا مع مرورها بالقرب من سد وادي أبيض في بادية حمص الشرقية، وسط استنفار من قبل عناصر النظام وانتشار في الموقع، لملاحقة المهاجمين.

-6 كانون الثاني، قتل 4 عناصر من قوات النظام وأصيب آخرون بجراح، في هجوم مباغت نفذه عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال الساعات الفائتة، على مواقع ونقاط تمركز عناصر النظام والميليشيات الموالية لها في بادية تدمر بريف حمص، تلاه اندلاع اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين استمرت لساعات، قبل انسحاب عناصر “التنظيم”، باتجاه عمق البادية السورية.

-7 كانون الثاني، هاجمت مجموعات من تنظيم “الدولة الإسلامية، نقاط لقوات النظام في منطقة الكوم شمال مدينة السخنة بريف حمص الشرقي، واشتبكت مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في المنطقة، دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية.

-7 كانون الثاني، هاجم أفراد من خلايا “التنظيم” مجموعة رعاة أغنام في منطقة البديع جنوب مدينة تدمر، مما أسفر عن مقتل أحد الرعاة واختطاف آخر ونفوق ما يقارب 100 رأس من الأغنام.

-7 كانون الثاني، مقتل عنصر من “الفرقة الرابعة” برصاص مسلحين من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” كانوا يستقلون دراجة نارية، بالقرب من مدرسة الحسن بمدينة الميادين شرقي دير الزور.

-9 كانون الثاني، قتل 14 عنصر من قوات النظام، وأصيب أكثر من 19 عنصرا بجراح متفاوتة، في هجوم دموي نفذه عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” على حافلة مبيت تقل العناصر في منطقة المحطة الثالثة في بادية تدمر بريف حمص الشرقي، حيث جرى نقل الجرحى إلى المستشفى تدمر لتلقي العلاج، وسط استنفار كبير من قبل قوات النظام.

-9 كانون الثاني، قتل ضابط برتبة ملازم في صفوف قوات النظام، وعنصر من الدفاع الوطني، في هجوم جديد نفذه عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية”، في بادية أثريا بريف الرقة الغربي، حيث جرى اشتباكات بين الطرفين، قبيل انسحاب عناصر “التنظيم” باتجاه عمق البادية.