قوات الحكومة السورية تسيطر على معسكر اللواء 82 في درعا

28

استعادت قوات الحكومة السورية السيطرة على اللواء 82 القريب من بلدة الشيخ مسكين التي تسيطر الفصائل المقاتلة على أجزاء منها في محافظة درعا في جنوب البلاد، بعد اشتباكات عنيفة، وفق ما أكده المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، قوله “السيطرة على اللواء 82 تخول قوات النظام السيطرة ناريا على الحي الشمالي الغربي من البلدة”.

وأكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” أن “وحدات من الجيش والقوات المسلحة تحكم سيطرتها على تل الهش ومعسكر اللواء 82 بالكامل وتواصل عملياتها بنجاح باتجاه الشيخ مسكين في ريف درعا الشمالي”.

وكانت الفصائل الإسلامية والمقاتلة، وبينها جبهة النصرة، المرتبطة بتنظيم القاعدة في سوريا، قد سيطرت قبل عام بشكل كامل على بلدة الشيخ مسكين واللواء 82، الذي كان يعد أبرز نقاط وجود القوات الحكومية في ريف درعا.

وتسعى قوات الحكومة، وفق المرصد السوري، منذ عام إلى “استعادة السيطرة على البلدة الواقعة على تقاطع طرق، أبرزها طريق دمشق درعا القديم وطريق استراتيجية تربط بين بلدتي بصر الحرير ونوى، خزان المقاتلين في محافظة درعا”.

وأفاد المرصد باستمرار المعارك العنيفة الثلاثاء بين قوات الحكومة والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى في البلدة ومحيطها، بالتزامن مع قصف وغارات جوية لقوات الحكومة على البلدة ومناطق في محيطها.

وتسيطر الفصائل الإسلامية والمقاتلة على معظم محافظة درعا، بينما تسيطر قوات الحكومة على جزء من مدينة درعا، مركز المحافظة، وعلى بلدات عدة في الريف الشمالي الغربي بشكل رئيسي.

وتعد محافظة درعا مهد الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في مارس/آذار 2011 على حكم الرئيس السوري بشار الأسد، التي تطورت لاحقا إلى نزاع دام متشعب الأطراف، تسبب في مقتل أكثر من 250 ألف شخص، ودمار هائل في البنى التحتية، ونزوح أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

 

المصدر: bbc