كيري يقترح نشر قوات «عربية وسورية» لمواجهة «داعش»

25

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بلغراد أمس (الخميس)، إلى نشر قوات برية “عربية وسورية” لمواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في سورية.

وقال كيري في العاصمة الصربية في اجتماع وزاري لـ “منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، “من دون إمكان تشكيل قوات برية جاهزة لمواجهة داعش، لا يمكن كسب هذا النزاع بشكل كامل بالضربات الجوية فقط”.

واقترح الوزير الأميركي نشر قوات “عربية وسورية” وليس غربية لهذا الغرض. وأوضح “إذا تمكنا من تنفيذ عملية انتقال سياسي، سيكون في الإمكان جمع الدول والكيانات معا: الجيش السوري مع المعارضة، الولايات المتحدة مع روسيا، وغيرهم سيتوجهون لمحاربة داعش، متوقعين فوزاً سريعاً في تلك الحالة.

وأضاف: “لكم أن تتخيلوا مدى السرعة التي سيتم خلالها القضاء على هذه الآفة، حرفياً في غضون بضعة أشهر، إذا كنا قادرين على التوصل إلى هذا الحل السياسي”. وفي الطائرة التي أقلته مساء أمس إلى نيقوسيا، قلل أحد الديبلوماسيين الأميركيين من حدة تصريحات كيري وقال إنها “أمور افتراضية ومع الكثير من إذا”.

وقال الديبلوماسي “في حال نجحنا بتحقيق عملية انتقالية سياسية تكون مدعومة من الشعب السوري ومن المعارضة، عندها نعم فإن المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية قد تكون أكثر فعالية”.

ولكن كيري أضاف: “ما زلنا نعقتد وهذا الأمر ينطبق أيضاً على العراق، أن هذه القوات على الأرض يجب أن تكون محلية، متحدرة من الدول التي تعرف الثقافة والمجموعات والأرض، وأن تكون مدعومة بالضربات الجوية من قبل التحالف”.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الأميركي غداة إقرار البرلمان البريطاني قرار شن ضربات جوية ضد المتطرفين في سورية.

وصادقت الحكومة الألمانية الثلثاء، على تفويض يتيح مشاركة جيشها في الحملة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) وخصوصاً في سورية، في مهمة يمكن أن تحشد فيها 1200 عسكري.

 

ا ف ب