لإجبارهم على الخضوع للتسوية.. النظام يصدر قراراً بالاستيلاء على أموال 60 عائلة من بلدة زاكية بريف دمشق

1٬400

محافظة ريف دمشق: أصدرت وزراة المالية في حكومة النظام السوري قراراً يقضي بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة والغير منقولة  لأكثر من 60 عائلة من أهالي بلدة زاكية بريف دمشق الجنوبي الغربي، للضغط على أهالي المنطقة وإجبارهم على الخضوع لعمليات التسوية من المطلوبين المدنيين والعسكريين الفارين من الخدمة أو المتخلفين عنها.

وتصدر الأجهزة الأمنية قرارات غير شرعية منذ بداية الثورة السورية لتنفيذ مآربها والاستيلاء على ممتلكات السوريين ممن هجروا ونزحوا ودمرت أملاكهم بفعل آلة الحرب، ثم إجبارهم للخضوع لنظام التسوية في الكثير من المدن السورية التي تم السيطرة عليها من قبل قوات النظام.

في 17 تشرين الأول من العام 2023 ، رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، استئناف المخابرات الجوية عبر وسطاء المفاوضات مع أهالي بلدة زاكية بمحافظة ريف دمشق، إجراء التسوية لعدد من المطلوبين، بعد تعليقها أواخر آب الفائت.

وحددت المخابرات الجوية قائمة تضم أسماء 17 شخصاً من أبناء بلدة زاكية لإجراء تسوية، إضافة لإجراء تسوية لكافة المنشقين والمتخلفين عن جيش النظام.
وأبلغ أهالي البلدة والمطلوبين رئيس البلدية في زاكية موافقتهم على التسوية بشرط إطلاق سراح معتقلين من أبناء البلدة من سجون النظام.