للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين.. غارات جوية إسرائيلية تستهدف اللواء 112 بريف درعا وارتفاع تعداد الاستهدافات الإسرائيلية على سورية منذ العدوان على غزة إلى 19

1٬656

شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات جوية على اللواء 112 ميكا الواقع بمحيط نوى في ريف درعا الغربي، دون معلومات عن الخسائر البشرية حتى اللحظة، ويذكر أن هذه المرة الثانية التي تستهدف فيها إسرائيل اللواء خلال أقل من أسبوعين، حيث كانت استهدفته بتاريخ 29 تشرين الأول الفائت بعد تهديدات ووعيد عبر منشورات ورقية ألقتها على المنطقة في 25 تشرين الأول، حملت خلالها قادة بالنظام السوري وخصت قائد اللواء 112 المسؤولية عن عمليات القصف لـ”الجولان السوري المحتل” من داخل الأراضي السورية.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان، 19 مرة قامت بها إسرائيل باستهداف الأراضي الإسرائيلي منذ العاشر من تشرين الأول الجاري وحتى يومنا هذا، 13 منها كانت بغارات جوية، و6 بقذائف صاروخية.

وتعرض مطار حلب الدولي للقصف 4 مرات خرج في جميعها عن الخدمة، كما تعرض مطار دمشق الدولي للقصف مرتين خرج أيضاً بهما عن الخدمة، ومرة على مواقع بمحيط العاصمة دمشق.

فيما تعرضت درعا للقصف 8 مرات أيضاً 5 منها مدفعية كانت و3 بغارات جوية، وكذلك دير الزور تعرضت مرة واحدة للقصف جواً، فيما تعرضت القنيطرة لقصف بري مرة واحدة، والسويداء لقصف بري واحد أيضاً، وحمص لقصف جوي واحد.

 

وأسفر القصف الإسرائيلي عن استشهاد مدنيين اثنين، ومقتل 14 من العسكريين السوريين بينهم 4 ضباط، و10 من حزب الله اللبناني، فضلاً عن سقوط جرحى، وتدمير وإصابة منشآت ومواقع وآليات.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام 2023، 50 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 36 منها جوية و14 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 104 هدف ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

وتسببت تلك الضربات بمقتل 96 من العسكريين بالإضافة لإصابة 112 آخرين منهم بجراح متفاوتة، والقتلى هم:

– 40 من قوات النظام بينهم ضباط

– 31 من الميليشيات التابعة لإيران من جنسيات غير سورية

– 6 من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني

– 4 من الميليشيات التابعة لإيران من الجنسية السورية

– 13 من “حزب الله” اللبناني.

– عنصران من الجهاد الإسلامي

بالإضافة لاستشهاد سيدة و3 رجال، فضلاً عن سقوط جرحى مدنيين

فيما توزعت الاستهدافات على الشكل التالي: 16 لدمشق وريفها، و8 للقنيطرة و2 لحماة، و3 لطرطوس، و8 لحلب، و4 للسويداء، و10 لدرعا، و4 لحمص، و2 لدير الزور.

ويشير المرصد السوري إلى أن إسرائيل قد تستهدف بالمرة الواحدة أكثر من محافظة وهو ما يوضح تباين عدد المرات مع عدد الاستهدافات.