106 قضوا أمس بينهم 31 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و29 استشهدوا جراء قصف للطائرات الروسية والسورية والقصف التركي وقصف لقوات النظام وسقوط قذائف وظروف أخرى.

31

ارتفع إلى 32 بينهم 4 مقاتلين عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الأحد إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 11 مواطناً بينهم مقاتل من الكتائب الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، و5 مواطنين بينهم طفل استشهدوا جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في مزرعة حوش نصري، و3 موطنين استشهدوا إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في مدينة دوما، ومواطنة من مدينة حرستا استشهدت إثر إصابتها بطلق ناري في مدينة الضمير، ورجل استشهد متأثراً بجراحٍ أصيب بها في وقت سابق جراء إصابته بطلق ناري في مدينة الضمير.

 

وفي محافظة حلب استشهد 9 مواطنين هم مواطن استشهد جراء قصف الفصائل الاسلامية والمقاتلة بعد منتصف ليل امس مناطق سيطرة قوات النظام بمدينة حلب، وطفل دون الـ 16 استشهد جراء قصف طائرات حربية يعتقد أنها روسية على مناطق في بلدة كفر حمرة بشمال غرب مدينة حلب، ومواطن استشهد جراء غارات روسية استهدفت مناطق في بلدة عندان، و7 بينهم طفلان استشهدوا جراء غارات نفذتها طائرات حربية يرجح أنها روسية، على مناطق في حي القاطرجي بمدينة حلب

 

وفي محافظة درعا استشهد 6 مواطنين بينهم مواطنة ورجل وطفلتاه جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة الحراك.

 

وفي محافظة حمص استشهد 5 مواطنين بينهم 3 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حمص الشمالي، ومواطن متأثراً بجراحٍ أصيب بها جراء قصف طائرات حربية على مناطق في مدينة الرستن، ورجل استشهد إثر قصفٍ لطائرات حربية على مناطق في بلدة الغنطو.

 

وفي محافظة حماه استشهد رجل من بلدة مصياف جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة الغنطو بريف حمص.

 

كما استشهد ضابط منشق عن قوات النظام  برتبة رائد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محيط بلدة النعيمة بريف درعا.

 

وسيدة استشهدت جراء قصف للقوات التركية على مناطق في قرية مريمين التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية بريف عفرين الواقعة في الريف الشمالي الغربي لحلب

 

وقيادي ميداني في أحرار الشام قضى جراء إصابته في اشتباكات مع قوات سوريا الديمقراطية بمحيط بلدة تل رفعت في الريف الشمالي لحلب.

 

وأبلغت مصادر نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مسؤول الغنائم في “ولاية الخير” بتنظيم “الدولة الإسلامية”، والذي ينحدر من ريف دير الزور الغربي، قتل جراء إصابته في ضربات جوية استهدفت ريف دير الزور.

 

فيما ارتفع إلى 5 عدد مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية الذين استشهدوا وقضوافي ريف حلب الشمالي، حيث استشهد 3 منهم جراء قصف القوات التركية على مناطق في بلدة دير جمال بريف حلب الشمالي، بينما قضى الاثنان الأخران خلال اشتباكات مع الفصائل الإسلامية والمقاتلة في ريف حلب الشمالي.

 

في حين استشهد ناشط اعلامي خلال تغطيته لاشتباكات بين الفصائل الاسلامية والمقاتلة من جهة وقوات سوريا الديمقراطية من جهة اخرى في محيط تل رفعت

 

واستشهد 14 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و14 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 16 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

 

اللاذقية 3  – حماة 4 – حمص 2 –  دمشق وريفها 3 –  دير الزور 2 – درعا 2

 

ولقي ما لا يقل عن 18 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل عنصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.