178 قضوا أمس بينهم 54 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، ونحو 23 مقاتلاً وقيادياً من جبهة النصرة ولواء شهداء اليرموك والفصائل الإسلامية قضوا في معارك وتفجيرات بريف درعا الغربي

37

178 قضوا أمس بينهم 54 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، ونحو 23 مقاتلاً وقيادياً من جبهة النصرة ولواء شهداء اليرموك والفصائل الإسلامية قضوا في معارك وتفجيرات بريف درعا الغربي.

 

ارتفع إلى 40 بينهم 16 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الأحد إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة ريف دمشق استشهد 17 مواطناً بينهم 7 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدواخلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الشرقية، و4 مواطنين بينهم طفل استشهدوا جراء قصفٍ لقوات النظام على مناطق في مدينة دوما، ورجلان استشهدا جراء إصابتهما في قصفٍ سابق للطيران الحربي على مناطق في مدينة دوما، ومواطنتان استشهدتا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في مدينة عربين، ورجل من بلدة مضايا استشهد إثر انفجار لغم أرضي به في البلدة، ورجل من بلدة القيسا بالغوطة الشرقية تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة حلب استشهد 13 مواطناً بينهم 8 مقاتلين من الفصائل المقاتلة والإسلامية استشهدوا خلال قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب الجنوبي، ورجل وطفل استشهدا جراء قصف جوي على مناطق في حي الميسر بمدينة حلب، ومواطنان استشهدا جراء سقوط قذائف على مناطق في حي جمعية الزهراء بمدينة حلب، ورجل استشهد جراء قصف جوي على مناطق في بلدة دير حافر بريف حلب الشرقي.

 

وفي محافظة إدلب استشهد 7 مواطنين هم 3 مواطنين بينهم طفل استشهدوا جراء قصفٍ لطائرات حربية يعتقد أنها روسية على مناطق في مدينة خان شيخون، ورجل استشهد جراء قصفٍ لطائرات حربية يعتقد أنها روسية على مناطق في اطراف بلدة التمانعة، و3 مواطنين بينهم طفلان استشهدوا جراء قصفٍ لطائرات حربية يعتقد أنها روسية على منطقة مدرسة في مدينة معرة النعمان.

 

وفي محافظة حماة استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتل من الكتائب الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماه، ورجل من مدينة السلمية استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية، ورجل استشهد جراء قصفٍ لطائرات روسية على مناطق في مدينة خان شيخون.

 

ومنشقان عن قوات النظام وهما قياديان في فصائل مقاتل وإسلامية استشهدا في اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها بريف حلب الجنوبي.

 

وطفل وطفلة من مدينة دوما بريف دمشق فارقا الحياة جراء سوء الأوضاع  الصحية ونقص العلاج والدواج اللازم.

 

ورجل متقدم في السن الحياة فارق الحياة بعد الاعتداء عليه بالضرب من قبل عناصر “الحسبة”، في بلدة صبيخان بالريف الشرقي لدير الزور، وذلك بعد إيقافه بتهمة “التدخين”.

 

كما علم نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في ريف دير الزور الشرقي، أن تنظيم “الدولة الإسلامية” أبلغ ذوي مقاتل سابق في فصيل مقاتل من حي البلعوم في مدينة الميادين، أنه أعدمه بتهمة “معاداة الدولة الإسلامية”، وقالت مصادر موثوقة لنشطاء الرد أن المقاتل كان قد فقد قدمه في إحدى المعارك السابقة، وأن المقاتل بقي محتجزاً لنحو شهرين لدى التنظيم.

 

في حين أبلغت مصادر موثوقة نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قيادياً محلياً في تنظيم “الدولة الإسلامية” قضى مع زوجته و4 من أطفاله، في قصف لطائرات حربية في منطقة دابق بريف حلب الشمالي

 

ومقاتل من تنظيم جند الإقصى لقي مصرعه خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماه الشمالي.

 

و7 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة تم توثيق استشهادهم خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب الجنوبي.

 

كما قتل أمير لواء شهداء اليرموك المبايع لتنظيم “الدولة الإسلامية” محمد البريدي الملقب بـ”الخال” إضافة لمقتل 4 من أبرز قيادات اللواء وعدة مقاتلين آخرين في اللواء، وذلك في تفجيرات نفذتها جبهة النصرة استهدفت قيادات اللواء في منطقة جملة بريف درعا الغربي.

 

فيما ارتفع إلى 18 عنصراً على الأقل عدد مقاتلي لواء شهداء اليرموك الذين قتلوا خلال اشتباكات مع جبه النصر والفصائل الإسلامي بريف درعا الغربي، من ضمنهم مقاتلين من جنسيات غير سورية، وبينهم اثنان أعدما على يد مقاتلي النصرة، فيما ارتفع إلى 13 عدد مقاتلي الفصائل الإسلامية وجبهة النصرة الذين استشهدوا ولقوا مصرعهم في الاشتباكات ذاتها.

واستشهد 16 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 

و21 على الأقل من قوات الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية والمقيمين في سوريا، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 

وقتل ما لا يقل عن 28 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

 

حلب 10 –  اللاذقية 3 – حماة 3 –  دمشق وريفها 5 – حمص  4 – درعا 1 – دير الزور 2

 

ولقي ما لا يقل عن 15 مقاتلاً من تنظيم “الدولة الإسلامية” والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 

كما قتل 4 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

 

كما قتل عنصر في حزب الله اللبناني جراء إصابته خلال قصف واشتباكات مع الفصائل الإسلامية والمقاتلة بريف حلب الجنوبي.