192 قضوا أمس، بينهم 64 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و109 من تنظيم “الدولة الإسلامية” والكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية وجبهة النصرة.

38

ارتفع إلى 36 بينهم 17 مقاتلاً عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا يوم أمس الجمعة إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 

ففي محافظة حلب استشهد 11 مواطناً بينهم 3 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في مدينة حلب ومحيطها وريفها، و 6 مواطنين بينهم طفل ومواطنة استشهدوا جراء قصفٍ بأسطوانات متفجرة من قبل كتائب مقاتلة على مناطق في شارع النيل بمدينة حلب، ورجلان اغتيلا في بلدة عندان بريف حلب الشمالي، من قبل مسلحين بإطلاق النار عليهم، في ظروف غير معروفة إلى الآن.

 

وفي محافظة درعا استشهد 8 مواطنين بينهم مقاتلان اثنان من الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة أحدهما قيادي في كتيبة إسلامية استشهد إثر إصابته برصاص قناص في بلدة الشيخ مسكين بريف درعا، والآخر استشهد متأثراً بجراح أصيب بها في وقت سابق خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف درعا، وطفلان وسيدتان استشهدوا جراء قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة داعل، وسيدة ورجل استشهدا متأثرين بجراح أصيبا بها في وقت سابق إثر قصفٍ جويٍّ على مناطق في مدينة نوى وبلدة إبطع.

 

 

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 9 مواطنين بينهم 6 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا إثر قصفٍ لقوات النظام على مناطق في مدينة الزبداني وقصف جوي على القلمون، أحد قائد لواء مقاتل، وغارات للطيران الحربي على مناطق في خان الشيح بالغوطة الغربية، وسيدة استشهدت جراء غارتين للطيران الحربي على أماكن في منطقة دير العصافير، وطفل استشهد من مدينة عربين إثر إصابته بطلق ناري، وطفل استشهد جراء سقوط قذائف على مناطق في جرمانا.

 

 

وفي محافظة حماه استشهد 4 مقاتلين من الكتائب الإسلامية استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماة.

 

وفي محافظة حمص  استشهد مواطنان اثنان أحدهما مقاتل من الكتائب الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف إدلب، ورجل من منطقة الحولة استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

 

وفي محافظة إدلب استشهد مواطنان اثنان أحدهما قائد سرية مقاتلة استشهد خلال قصف واشتباكات مع قوات النظام في ريف حلب، ورجل استشهد في قصف لقوات النظام على مناطق في قرية الجانودية.

 

كما لقي مقاتل من جبهة النصرة من الجنسية السورية مصرعه في اشتباكات مع قوات النظام بريف حلب.

 

و3 عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” من الجنسية السورية لقوا مصرعهم جراء قصف بصاروخ يعتقد أنه من نوع أرض – أرض، استهدف منزلاً في مدينة موحسن بريف دير الزور الشرقي.

 

 

في حين ارتفع إلى ما لا يقل عن 70 بينهم قيادي هام في محافظة دير الزور على الأقل، ومقاتلان فرنسيان وآخر تونسي وأكثر من 33 من الجنسية السورية، عدد مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” الذين لقوا مصرعهم منذ 3 أيام وحتى الآن من تفجير العربات المفخخة والقصف الجوي والاشتباكات للسيطرة على مطار دير الزور العسكري والجبل المطل على مدينة دير الزور

 

كما لقي ما لا يقل عن 6 عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” مصرعهم، جراء قصف لطائرات التحالف العربي – الدولي على منطقة عين العرب “كوباني” بريف حلب الشمالي الشرقي.

 

كما لقي 20 مقاتلاً على الأقل من تنظيم “الدولة الإسلامية” مصرعهم خلال اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي والكتائب المقاتلة في مدينة عين العرب “كوباني”، كما وردت معلومات عن مصرع عدد من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي في الاشتباكات ذاتها.

 

واستشهد 5 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، إثر اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق وقصف بالطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم.

 

وقتل 28 من قوات الدفاع الوطني واللجان الشعبية وكتائب البعث والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية، إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية

 

وقتل ما لا يقل عن 32 من قوات النظام، إثراشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وجبهة النصرة وجيش المهاجرين والأنصار واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية في عدة محافظات بينهم::

 

دير الزور 17 –  دمشق وريفها 3 – حلب 2 – درعا 3 – حماه 5 – حمص 2

 

ولقي ما لا يقل عن 13 مقاتلاً من جبهة النصرة وكتائب إسلامية وتنظيم “الدولة الإسلامية” من جنسيات غير سورية مصرعهم، في قصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم، واشتباكات مع قوات النظام والقوات الموالية لها، في محافظات ريف دمشق وحلب والبادية السورية.

 

وقتل 4 عناصر من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.