“التنظيم” يُعاد للحياة.. 108 هجوم في أقل من 100 يوم قتل خلالها نحو 300 شخص في البادية السورية

981

صعد تنظيم “الدولة الإسلامية”، هجماته في البادية السورية مخلفا قتلى من المدنيين والعسكريين، ووثق المرصد السوري الهجمات منذ بداية العام فكانت الحصيلة منذ بداية كانون الثاني وحتى نيسان الجاري مقتل 295 قتيلاً في أقل من 100 يوم، منذ مطلع العام 2024، هم:

-24 من تنظيم “الدولة الإسلامية” على يد قوات النظام والميليشيات.

-234 من قوات النظام والميليشيات الموالية لها، من ضمنهم 25 من الميليشيات الموالية لإيران من الجنسية السورية.

-37 مدني بينهم طفل وسيدة بهجمات التنظيم في البادية.

ونفذ التنظيم 108 عملية ضمن مناطق متفرقة من البادية، تمت عبر كمائن وهجمات مسلحة وتفجيرات في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص.

ولا يزال فخ “الكمأة” يوقع المزيد من الضحايا غالبيتهم من المدنيين ضمن مناطق متفرقة من البادية السورية، إثر عمليات يشنها تنظيم “الدولة الإسلامية”، حيث يندفع مئات المدنيين والعسكريين على حد سواء للبحث عن “الكمأة” التي باتت تعد مصدر دخل خلال فترة من العام، وتباع بأسعار مغرية ضمن أسواق مناطق سيطرة النظام ما يشجع على خوض المخاطر بالنسبة للكثير طلباً لها بسبب تردي الواقع المعيشي والمادي وغلاء الأسعار، حيث تعتبر سورية المصدر الأول في العالم للكمأة.

وأسفرت عمليات “التنظيم” عن استشهاد 21 مدنيا بينهم سيدة من الباحثين عن الكمأة، غالبيتهم في بادية دير الزور، إذا فارق الحياة 17 مدنيا في مناطق مختلفة للبادية الواقعة ضمن الحدود الإدارية لدير الزور، فيما قتل مواطنين اثنين في كل من باديتي حمص والرقة.

وتوزعت العمليات كاملة على النحو الآتي:

– 39 عملية في بادية دير الزور، أسفرت عن مقتل 78 من العسكريين بينهم 7 من الميليشيات الموالية لإيران، و5 من التنظيم، و18 مدنيين بينهم 17 من العاملين في جمع الكمأة من ضمنهم سيدة.

– 47 عملية في بادية حمص أسفرت عن مقتل 87 من العسكريين بينهم 12 من الميليشيات الموالية لإيران، و16 من التنظيم، واستشهاد 10 مدنيين بينهم 2 من العاملين بجمع الكمأة.

– 12 عملية في بادية الرقة، أسفرت عن مقتل 34 من العسكريين بينهم 2 من الميليشيات التابعة لإيران، و3 من التنظيم و2 مدنيان من العاملين بجمع الكمأة.

– 8 عمليات في بادية حماة، أسفرت عن مقتل 30 من العسكريين بينهم 1 من الميليشيات التابعة لإيران، واستشهاد 7 مدنيين بينهم طفل.

– 2 عملية في بادية حلب، أسفرت عن مقتل 5 من العسكريين بينهم 3 من الميليشيات الموالية لإيران.

-كانون الثاني، وثق المرصد السوري مقتل 79 قتيلاً منذ مطلع العام 2024 في البادية السورية، هم: 9 من تنظيم “الدولة الإسلامية” على يد قوات النظام والميليشيات.

62 من قوات النظام والميليشيات الموالية لها، من ضمنهم 11 من الميليشيات الموالية لإيران من الجنسية السورية، قتلوا في 27 عملية لعناصر التنظيم ضمن مناطق متفرقة من البادية، تمت عبر كمائن وهجمات مسلحة وتفجيرات في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص، و8 أشخاص بينهم طفل بهجمات التنظيم في البادية.

-شباط، وثق المرصد السوري 32 عملية لعناصر التنظيم، خلفت مقتل 53 من العسكريين بينهم 2 من الميليشيات الموالية لإيران، كما قتل 13 من التنظيم على يد قوات النظام، بالإضافة لمقتل 8 مدنيين على يد التنظيم.

-أذار، وثق المرصد السوري 42 عملية لعناصر التنظيم، أسفرت عن مقتل 98 من العسكريين بينهم 12 من الميليشيات الموالية لإيران، كما قتل 2 من التنظيم على يد قوات النظام، بالإضافة لمقتل 21 مدني بينهم سيدة على يد التنظيم.

ومنذ بداية نيسان، وثق المرصد السوري، 7 عمليات نفذتها خلايا “التنظيم” في البادية السورية أسفرت عن مقتل 21 من العسكريين.

وفيما يلي تفاصيل العمليات في البادية السورية:

– 1 عملية في حمص، أسفرت عن مقتل 6 من
مرتبات الفرقة 18
– 1 عملية في حماة، أسفرت عن مقتل 4 من الدفاع الوطني

– 4 عملية في دير الزور، أسفرت عن مقتل 10 من العسكريين بينهم ضابط

– 1 عملية في الرقة، أسفرت عن مقتل عنصر من الدفاع الوطني وإصابة أخر

وجاء توزع العمليات كالتالي:

-2نيسان، قتل 3 عناصر من الدفاع الوطني، وأصيب 4 آخرون بجراح متفاوتة، جراء انفجار لغم أرضي زرعه عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية”، أثناء مرور سيارة عسكرية في بادية التبني بريف دير الزور الغربي.

-2 نيسان، قتل 6 عناصر من مرتبات الفرقة 18 التابعة لقوات النظام، إثر هجوم مباغت نفذته خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، على موقع لهم في بادية السخنة بريف حمص الشرقي.

-3 نيسان، وصل جثامين 4 عناصر من ميليشيا “الدفاع الوطني” إلى مشفى سلمية قتلوا في كمين نصبه تنظيم “الدولة الإسلامية” لهم، أثناء جمعهم لـ “الكمأة” بريف السلمية الشمالي الشرقي.

-3نيسان، قتل عنصران من ميليشيا “الدفاع الوطني”، جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم “الدولة الإسلامية”، خلال بحثهم عن “الكمأة”، في منطقة هريبشة جنوب مدينة دير الزور ضمن البادية السورية.

-3نيسان، قتل عنصر من الدفاع الوطني وأصيب آخر بجراح متفاوتة، جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم “الدولة الإسلامية”، في منطقة الجبلة في بادية مهدان عتيق بريف الرقة الشرقي.

-3 نيسان، قتل ضابط برتبة ” ملازم” وعنصر من قوات النظام إثر استهدافهما بالرصاص المباشر من قبل عنصرين من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” كانا يستقلان دراجة نارية، في بادية التبني بريف ديرالزور الغربي.

-5نيسان، أعدمت خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” 3 عناصر من الفرقة 17 التابعة لقوات النظام، وذلك بعد أسرهم إثر عملية تسلل نفذها عناصر من “التنظيم” منطلقين من عمق البادية السورية إلى بادية الشميطية بريف دير الزور.