مسلم: وقف إطلاق النار لم يمنع تركيا من مواصلة عدوانها والروس “خذلونا”

قال رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD) صالح مسلم، إنّ وقف إطلاق النار في شمال سوريا “لم يمنع القوات التركية من مواصلة عدوانها”.

ونوّه مسلم إلى أنّ “تركيا استباحت كل شيء ولا تعjرف بأي معايير أخلاقية أو قانونية أو إنسانية”، متّهماً الأمريكان بالتواطؤ مع الأتراك بهذا الشأن.

في سياقٍ متّصل، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ القوات التركية قضت، في أول عملية من نوعها منذ وقف إطلاق النار شمال شرق سوريا، على 4 مسلحين كرد بضربة جوية على محيط بلدة عين عيسى.

وأشار المرصد إلى أن الهجوم يعد خرقا للاتفاق التركي الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في المنطقة التي تقود فيها أنقرة عملية عسكرية ضدّ قوات كردية في إطار إنشاء المنطقة الآمنة.

واتّفقت تركيا والولايات المتّحدة يوم الخميس الماضي على تعليق العملية العسكرية مدّة خمسة أيام، ضمن اتّفاق وافقت عليه قسد.

الروس خذلونا

وخلال الحديث عن تخلّ أمريكي عن الكرد، قال مسلم خلال لقاء على قناة R.T مساء اليوم الإثنين، إنّ الروس خذلونا أكثر من مرة أيضاً.

وفي ردّه على سؤال هل تلقوا وعوداً بالحماية، أكّد القيادي الكردي أنّ روسيا استقدمت آليات وقوات لها إلى عفرين عام 2018 لكنّها سرعان ما انسحبت بعد أن اتّفقت مع تركيا، وقالوا للكرد: إمّا أن تستسلموا للنظام أو سنترككم للأتراك.

وعرضت القناة على مسلم تسجيلا مصورا لكرد يرشقون القوات الأمريكية المنسحبة بالحجارة، وكأنهم يعبرون على “الإزدراء لهذه القطعات” بحسب مقدّم البرنامج، الذي طلب من ضيفه التعليق على التسجيل ليرد الأخير:” نعم وقد حدثت ردود مماثلة على الجيش الروسي في شمالي حلب في منطقة الشهباء”.

المصدر: بروكار برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة