المرصد السوري لحقوق الإنسان: إطلاق أكثر من 150 معتقلاً بموجب العفو الرئاسي في سوريا

17

واصلت أجهزة النظام السوري الأمنية إطلاق سراح دفعات من المعتقلين القابعين في سجونها، على خلفية العفو الذي أصدره الرئيس بشار الأسد، والذي يقضي بـ«منح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30 أبريل (نيسان) 2022».

ووفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن أجهزة النظام الأمنية، أطلقت سراح نحو 150 معتقلا خلال الـ48 ساعة الأخيرة، من مختلف المحافظات السورية، حيث تشهد شوارع العاصمة دمشق، مثل جسر الرئيس وحي الميدان ومدينة صيدنايا وعدرا، تجمعات كبيرة للأهالي الذين لديهم أبناء معتقلون مغيبون في سجون النظام منذ سنوات، وستواصل أجهزة النظام الأمنية، الإفراج عن المعتقلين ممن شملهم العفو الرئاسي حتى يونيو (حزيران) المقبل.
وكانت الأجهزة الأمنية قد أخبرت أعضاء الفرق الحزبية ضمن مناطق سيطرتها، أنه سيتم الإفراج عن عدد كبير من المعتقلين خلال الساعات القادمة، بموجب المرسوم الرئاسي، وأنه من المفترض أن نشهد الإفراج عن عشرات آلاف المعتقلين القابعين في سجون النظام السوري. لا يؤثر هذا العفو على دعوى الحق الشخصي، وللمتضرر في جميع الأحوال أن يقيم دعواه أمام المحكمة المدنية المختصة.
وجاء العفو الرئاسي للمرة الأولى التي لم يشترط أن يسلم المطلوب نفسه للعدالة، كما جاء في المراسيم السابقة، وبذلك تسقط العقوبة بشكل كامل عن أصحابها دون مراجعتهم لأي مكان. ويتطلع السوريون للإفراج عن عدد السجناء والمعتقلين الذين سيشملهم العفو الجديد، لكون النظام السوري يعتبر غالبية المعتقلين، إرهابيين، بموجب القانون 19 لعام 2012.

المصدر:  الشرق الأوسط