سوريا: المقاتلون الأكراد يسيطرون بالكامل على “تل أبيض” بعد طرد الجهاديين

31

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن المقاتلين الأكراد باتوا يسيطرون بشكل كامل، منذ فجر الثلاثاء، على بلدة تل أبيض التي كانت خاضعة لسيطرة لتنظيم “الدولة الإسلامية”، على الحدود مع تركيا والقريبة من مدينة الرقة معقل الجهاديين.

سيطر المقاتلون الأكراد االثلاثاء بشكل كامل على مدينة تل أبيض في شمال سوريا على الحدود مع تركيا، بعد طرد آخر مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” منها، حسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن الثلاثاء “سيطرت وحدات حماية الشعب الكردية ومقاتلو الفصائل على مدينة تل أبيض بالكامل، بعد طرد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الذين فروا باتجاه القرى الغربية والجنوبية الغربية للمدينة” مؤكدا أنه “منذ هذا الصباح لم تطلق رصاصة واحدة في تل أبيض”.

ومع سيطرة المقاتلين الأكراد على المدينة الاستراتيجية في محافظة الرقة (شمال)، يخسر التنظيم الجهادي أبرز معاقله في سوريا، إحدى أبرز طرق إمداده مع تركيا. ولم يعد لدى مقاتليه عمليا سوى معبر جرابلس في محافظة حلب (شمال).

وبحسب عبد الرحمن “بات على الجهاديين في دير الزور (شرق) ومحافظة الرقة اجتياز مئات الكيلومترات للوصول إلى الحدود التركية عبر حلب”.

وبدأ المقاتلون الأكراد والمسلحون السوريون تقدمهم باتجاه تل أبيض في 11 حزيران/ يونيو بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ويشن غارات جوية تستهدف مواقع الجهاديين.

ولفت المرصد السوري إلى اشتباكات استمرت ليل الاثنين الثلاثاء بين وحدات حماية الشعب الكردية والفصائل المقاتلة من جهة، وجيوب تضم مجموعات صغيرة من مقاتلي التنظيم من جهة أخرى، قبل فرارهم إلى قرى مجاورة.

وأكدت مصادر كردية من جهتها السيطرة الكاملة على المدينة.

وأشار شرفان درويش، الناطق الرسمي باسم قوات “بركان الفرات” المعارضة التي تقاتل إلى جانب عناصر الوحدات الكردية “نستمر في تمشيط المدينة لتهيئة عودة أهاليها”، لافتا إلى “وجود ألغام وسيارات مفخخة وجثث مرمية على الأرض”.

وأكد المرصد أن “الوحدات الكردية لا تزال تستمر بحذر في تمشيط قرى واقعة في غرب وجنوب غرب مدينة تل أبيض، بسبب وجود كميات كبيرة من الألغام المزروعة في المنطقة”

المصدر: فرانس