مارغيلوف: من الصعب التنبؤ بنتائج “جنيف 2”

26

أعلن رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي ميخائيل مارغيلوف الثلاثاء 5-11-2013، أنه من الصعب الآن التنبؤ بنتائج مؤتمر “جنيف 2” في حال انعقاده.

ورأى مارغيلوف، في تصريح صحافي، أن الوضع في سوريا “لا يزال صعباً”، معتبراً أن أحداث سوريا “تمثل انعكاسات الربيع العربي وتقاطع مصالح القوى الإقليمية”.

وأشار وفقاً لموقع “روسيا اليوم” إلى أن المبادرة الروسية “سمحت بعدم تخطي الخط الأحمر وتجنب قصف سوريا من قِبل الغرب”، مضيفاً أن قيادات الدول الغربية فشلت في الحصول على دعم المجتمع الغربي للعملية العسكرية ضد سوريا.

على صعيد آخر، لفت مارغيلوف الانتباه إلى أن الوضع في مصر وتونس غير مستقر، مشيراً إلى أن المصريين رفضوا الحكم الديني في بلادهم وأيدوا الجيش الذي سيطر على الحكم. واعتبر أن “الإسلاميين في مصر عملوا على أسلمة الدولة تدريجياً، ولم يتوقفوا أمام التحالف مع مقاتلي تنظيم القاعدة”
.

وبشأن تونس أشار مارغيلوف إلى وجود مواجهة بين الإسلاميين في السلطة والمعارضة المدنية والمتطرفين، موضحاً أن “الاستنتاج الأساسي من الأحداث الأخيرة في مصر وتونس هو أن الحكم الديني لا يمثل النهاية الحتمية للثورات في المنطقة”. وأعرب عن أمله في تجنب “الصوملة” في مصر وتون
س

دي برس