وحدات حماية الشعب الكردي باتت تسيطر على 90 بالمائة من كوباني

33

تنظيم الدولة الإسلامية أرسل كتيبة مؤلفة من نحو 140 عنصراً غالبيتهم الساحقة دون سن الـ 18 الى كوباني

اريس ميسينيس (ا ف ب)
الدخان يتصاعد من موقع تعرض للقصف في عين العرب-كوباني في 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2014″

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن وحدات حماية الشعب الكردي تمكنت من التقدم في أطراف حي كاني عربان (كاني كردا)، لتفرض سيطرتها على نحو 90 بالمائة من مدينة عين العرب/ كوباني الاستراتيجية في شمال سوريا لأول منذ عدة أشهر من القتال في المدينة ومحيطها.

وأكد المرصد أن الوحدات الكردية تمكن من السيطرة على مدرسة تشرين، بالإضافة لتقدمها في أطراف حي مقتلة بمدينة عين العرب، وتراجع وجود عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وانحصر في الشريط الشرقي عند أطراف المدينة.

وأكد المرصد أن تنظيم الدولة الإسلامية أرسل كتيبة مؤلفة من نحو 140 عنصراً غالبيتهم الساحقة دون سن الـ 18، ومن المنضمين حديثاً إلى معسكرات التدريب التابعة للتنظيم، إلى جبهات القتال في مدينة عين العرب، مؤكدا مقتل 6 عناصر منهم دون سن الثامنة عشر في اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي.

ويأتي ذلك بعد أن فرضت الوحدات الكردية مدمعمة بكتائب في الجيش الحر سيطرتها على قرية ماميد جنوب غرب مدينة كوباني، فيما سيطرت أمس على قرية ترمك الواقعة بين هضبة مشتة نور وطريق حلب – كوباني، عقب اشتباكات مع تنظيم “الدولة الإسلامية”، لتكون أول قرية تسيطر عليها وحدات الحماية منذ نحو 4 أشهر في جنوب المدينة، كما تمكنت الوحدات الكردية من التقدم داخل مدينة عين العرب (كوباني) والسيطرة على مدرسة الشريعة وشمالها وشرقها، بالإضافة إلى السيطرة على مسجد سيدان.

وكانت وحدات حماية الشعب الكردي قد سيطرت على قمة هضبة مشتة نور، وقامت برفع رايتها على البرج الموجود في قمة الهضبة، وذلك إثر عملية عسكرية خاطفة بدأتها الوحدات الكردية بعد منتصف ليل الأحد – الاثنين المنصرم، واستمرت حتى ساعات الصباح الأولى، وتمكنت من خلالها وحدات حماية الشعب الكردي من السيطرة نارياً على طرق إمدادات “الدولة الإسلامية” من حلب والرقة.

وأكد المرصد أن الاشتباكات أمس الأحد أسفرت عن مقتل 12 عنصرا على الأقل من تنظيم “الدولة الإسلامية”، بالاضافة الى قتلى لم يحدد عددهم في صفوف مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي. أاشار الى أن هذه الأخيرة استولت على “دبابة وسيارة تحمل رشاشاً ثقيلاً”.

وذكر المرصد ان “طائرات التحالف العربي – الدولي استهدفت بضربات عدة تمركزات ومواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة عين العرب”.

وأعلن التحالف الغربي العربي أن طائرات التحالف نفذت 5 غارات على الأقل، استهدفت مناطق بالقرب من مدينة الرقة. مؤكدا أنه لم يتم التبليغ عن خسائر بشرية حتى الآن.

وفي محافظة إدلب أعلن المرصد أن الطيران المروحي التابع للجيش السوري قصف ببرميلين متفجرين مناطق في أطراف مدينة خان شيخون بريف إدلب، دون بلوغ معلومات عن خسائر بشرية.

المصدر: i24news